Rose-Life
عدد المساهمات : 310 تاريخ التسجيل : 08/02/2011 العمر : 28 الموقع : بـيـنـ الارض والـسـمـاء
| موضوع: الاخلاص في النيه والعمل السبت فبراير 26, 2011 12:57 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تنو أن يكون هذا العمل خالصاً لوجه الله
ما هو الإخلاص؟ الإخلاص هو أن يجعل المسلم كل أعماله لله -سبحانه- ابتغاء مرضاته، وليس طلبًا للرياء والسُّمْعة؛ فهو لا يعمل ليراه الناس، ويتحدثوا عن أعماله، ويمدحوه، ويثْنُوا عليه. الإخلاص واجب في كل الأعمال: على المسلم أن يخلص النية في كل عمل يقوم به حتى يتقبله الله منه؛ لأن الله -سبحانه- لا يقبل من الأعمال إلا ما كان خالصًا لوجهه تعالى. قال تعالى في كتابه: {وما أمروا إلا يعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء} [البينة: 5]. وقال تعالى: {ألا لله الدين الخالص} [الزمر: 3]. وقال صلى الله عليه وسلم: (إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصًا، وابْتُغِي به وجهُه) [النسائي]. والإخلاص صفة لازمة للمسلم إذا كان عاملا أو تاجرًا أو طالبًا أو غير ذلك؛ فالعامل يتقن عمله لأن الله أمر بإتقان العمل وإحسانه، والتاجر يتقي الله في تجارته، فلا يغالي على الناس، إنما يطلب الربح الحلال دائمًا، والطالب يجتهد في مذاكرته وتحصيل دروسه، وهو يبتغي مرضاة الله ونَفْع المسلمين بهذا العلم. الإخلاص صفة الأنبياء: قال تعالى عن موسى -عليه السلام-: {واذكر في الكتاب موسى إنه كان مخلصًا وكان رسولاً نبيًا} [مريم: 51]. ووصف الله -عز وجل- إبراهيم وإسحاق ويعقوب -عليهم السلام- بالإخلاص، فقال تعالى: {واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار . إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار . وإنهم عندنا من المصطفين الأخيار} [ص: 45-47].
الإخلاص في النية: ذهب قوم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقالوا: يا رسول الله، نريد أن نخرج معك في غزوة تبوك، وليس معنا متاع ولا سلاح. ولم يكن مع النبي صلى الله عليه وسلم شيء يعينهم به، فأمرهم بالرجوع؛ فرجعوا محزونين يبكون لعدم استطاعتهم الجهاد في سبيل الله، فأنزل الله -عز وجل- في حقهم قرآنًا يتلى إلى يوم القيامة: {ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج إذا ما نصحوا لله ورسوله ما على المحسنين من سبيل والله غفور رحيم . ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنًا ألا يجدوا ما ينفقون}. [التوبة: 91-92]. فلما ذهب صلى الله عليه وسلم للحرب قال لأصحابه: (إن أقوامًا بالمدينة خلفنا ما سلكنا شِعْبًا ولا واديا إلا وهم معنا فيه (يعني يأخذون من الأجر مثلنا)، حبسهم (منعهم) العذر) [البخاري]. الإخلاص في العبادة: لا يقبل الله -تعالى- من طاعة الإنسان وعبادته إلا ما كان خالصًا له، وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي عن رب العزة: (أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري، تركتُه وشركَه) [مسلم]. فالمسلم يتوجه في صلاته لله رب العالمين، فيؤديها بخشوع وسكينة ووقار، وهو يصوم احتسابًا للأجر من الله، وليس ليقول الناس عنه: إنه مُصَلٍّ أو مُزَكٍّ أو حاج، أو صائم، وإنما يبتغي في كل أعماله وجه ربه.
| |
|
صاحبة الظل الطويل
عدد المساهمات : 3847 تاريخ التسجيل : 23/02/2011 العمر : 26 الموقع : مملكة الاحزان
| موضوع: رد: الاخلاص في النيه والعمل السبت فبراير 26, 2011 9:39 am | |
| الله يعطيكي العافية على جهودك والموضوع كتير حلو | |
|
Rose-Life
عدد المساهمات : 310 تاريخ التسجيل : 08/02/2011 العمر : 28 الموقع : بـيـنـ الارض والـسـمـاء
| موضوع: رد: الاخلاص في النيه والعمل الأحد فبراير 27, 2011 7:52 am | |
| عيونك الحلوه يا قمر شكرا الك على ردك الحلو ومرورك الاحلى | |
|
ملكة على عرش الأنوثة
عدد المساهمات : 300 تاريخ التسجيل : 11/02/2011 العمر : 26
| موضوع: رد: الاخلاص في النيه والعمل الجمعة مارس 04, 2011 11:47 am | |
| الله يجزيكي الخير على موضوعك الرائع والجميل والله يعطيكي العافية | |
|
صاحبة الظل الطويل
عدد المساهمات : 3847 تاريخ التسجيل : 23/02/2011 العمر : 26 الموقع : مملكة الاحزان
| موضوع: رد: الاخلاص في النيه والعمل السبت مارس 12, 2011 8:57 am | |
| - Rose-Life كتب:
- عيونك الحلوه يا قمر
شكرا الك على ردك الحلو ومرورك الاحلى عفوا يا قمر | |
|
Rose-Life
عدد المساهمات : 310 تاريخ التسجيل : 08/02/2011 العمر : 28 الموقع : بـيـنـ الارض والـسـمـاء
| موضوع: رد: الاخلاص في النيه والعمل الخميس مارس 24, 2011 4:01 am | |
| - أجمل ملاك كتب:
- الله يجزيكي الخير
على موضوعك الرائع والجميل والله يعطيكي العافية اميييييين وياكم يا رب شكرا الك يا عسل لمرورك الرووووووعة مشكوووووووره | |
|
صاحبة الظل الطويل
عدد المساهمات : 3847 تاريخ التسجيل : 23/02/2011 العمر : 26 الموقع : مملكة الاحزان
| موضوع: رد: الاخلاص في النيه والعمل الخميس مارس 24, 2011 9:38 am | |
| | |
|